خدمات تدقيق القوائم المالية

خدمات تدقيق القوائم المالية

خدمات تدقيق القوائم المالية (مراجعة القوائم المالية) 

مراجعة القوائم المالية وخدمات تدقيق القوائم المالية ، سنتناول بشيء من التفصيل كل من مفهوم مراجعة القوائم المالية. 

والخطوات التي تتم بها المراجعة، ومدى أهمية تدقيق الحسابات، وتكلفة مراجعة الحسابات وتدقيقها. 

مفهوم مراجعة القوائم المالية (خدمات تدقيق الحسابات) 

خدمات تدقيق القوائم المالية

خدمات تدقيق القوائم المالية بالمفهوم العام هي مجموعة من الإجراءات والمهام التي يقوم بها مراجع الحسابات المعين او التي يقوم بها فريق المراجعة المكلف للوصول للتأكيد المعقول على صحة البيانات والأرصدة ونتائج الشركة. 

وهناك نوعين لعملية مراجعة الحسابات:

خدمات تدقيق القوائم المالية

  • الأولى مراجعة تتم من داخل الشركة وهي ما يطلق عليها المراجعة الداخلية.  
  • الثانية مراجعة يتم الاستعانة فيها بطرف من خارج الشركة؛ ليقوم بتقديم خدمات تدقيق الحسابات وأرصدة الشركة، ومن ثم إبداء رأيًا بها يتمثل بالتقرير النهائي. 

الدوافع التي تتطلب تعيين مراجع حسابات خارجي للشركات أو المنشآت 

خدمات تدقيق القوائم المالية

من أهم الدوافع التي تتطلب تعيين مراجع حسابات خارجي للشركات أو المنشآت هو وجود منظمات أو جهات حكومية أو مستثمرين أو متعاملين أو مستفيدين آخرين.   

يكون لهم بشكل مباشر أو غير مباشر مصالح مع الشركة مما يتطلب منهم تعيين طرف ثالث محايد من الخارج لدية الاستقلالية الكاملة ومؤهل التأهيل اللازم والمعتمد من قبل هيئة المحاسبين والمراجعين.  

وذلك ليقوم بعد عملية المراجعة بإبلاغهم بنتيجة الفحص عن طريق إصدار تقرير يبدي فيه رأيًا معقولًا على القوائم المالية ونتائج الشركة.

ويجب معرفة بعض المفاهيم الأساسية المرتبطة بعملية المراجعة مثل: 

خدمات تدقيق القوائم المالية

المفاهيم المرتبطة بعملية مراجعة القوائم المالية 

 القوائم المالية  

هي مجموعة من تقارير أو بيانات يتم فيها عرض الأرقام والأرصدة التي تظهر وتبين نتائج الشركة من ربح أو خسارة نهاية العام، قائمة توضح البيانات التي تبين المركز المالي للشركة أو المؤسسة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات، قائمة تحتوي على البيانات التي تبين حقوق الملاك والمساهمين وقائمة توضح التدفقات النقدية للشركة وما تتمتع به من سيولة، لذلك رأي المحاسب القانوني في هذه القوائم بالتأكيد سوف يزيد الثقة على نتائجها؛ ليساعد المستثمرين والمستفيدين في اتخاذ قراراتهم.

(يجب أن تكون هذه القوائم تم إعدادها بناءً على معايير المحاسبة IFRS ومعايير المراجعة المعتمدة بالمملكة العربية السعودية)  

علمًا بأن المحاسب القانوني لا يقدم خدمات اعتماد القوائم المالية كما يظن البعض، بل يبدي رأيه حول القوائم إذا ما كانت تعبر عن مركزها المالي ونتائج أعمالها. 

خدمات تدقيق القوائم
خدمات تدقيق القوائم

محاسب قانوني معتمد 

هو المحاسب المؤهل تأهيلًا كاملًا ولديه الخبرات الكافية التي تجعله قادرًا على تقديم خدمات مراجعة القوائم المالية، ولابد أن يكون مرخصًا معتمدًا من هيئة المحاسبين والمراجعين السعودية والتي تسمح له بمزاولة مهنة المراجعة والخدمات ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية. 

خطوات مراجعة القوائم المالية  

أولًا: تخطيط عملية المراجعة  

كي يستطيع المراجع أن يقوم بعملية المراجعة بأعلى معايير الجودة يجب أن يقوم بتخطيط عملية المراجعة بدايةً من فهم طبيعة عمل المنشأة، ومن أين تبدأ الدورة المستندية وأين تنتهي، ومن ثم يقوم بتقييم نظام الرقابة الداخلي للشركة محل الفحص، ومدى إمكانية الاعتماد عليه وتقييم النظام الآلي والبرامج المستخدمة ذات الصلة، وذلك حتى يستطيع المراجع تحديد درجة المخاطرة لدى المنشأة والتي بناءً عليها يتم تحديد الأهمية النسبية للعينات التي سوف يقوم بفحصها.

ثانيًا: تحديد الأهمية النسبية

بعد تحديد درجة المخاطرة وإلى أي مدى يمكن الاعتماد على النظام الرقابي الداخلي بالمنشأة يتم تحديد الأهمية النسبية، وأي الأرقام والبنود الأكثر أهمية.

وأي البنود الأكثر خطورة؛ لكي يتم تصميم برنامج المراجعة واختيار العينة وفحصها بعد ذلك. 

ثالثًا: القيام بعملية الفحص الفعلي  

خدمات تدقيق القوائم المالية

بعد اختيار العينة يقوم المراجع بمراجعة الإجراءات والعمليات، ومدى تطبيق السياسات المعتمدة والحصول على محاضر مجلس الإدارة واللجان.  

وأهم القرارات التي اتُخذت بالمنشأة، ودراسة وفحص العينات المختارة ومناقشة بعض التحديات إذا وُجدت؛ لمنح المنشأة فرصة للتصحيح إن كان ذلك ممكنًا. 

رابعًا: تقييم نتائج الفحص 

بعد فحص العينات التي تم اختيارها بناءً على الخطة المذكورة أعلاه يتم تقييم المستندات وأدلة المراجعة، وإعداد تقريرًا يُوضح فيه جميع المشاكل والأخطاء الحسابية التي واجهها، واذا ما كانت هناك أي انحرافات في تطبيق معايير المحاسبة الدولية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية  IFRS أو مخالفة بتطبيق نظام الشركات المعتمد والأنظمة ذات العلاقة. 

خامسًا: الاجتماع مع إدارة الشركة  

خدمات تدقيق القوائم المالية

يطلب المراجع من المنشأة إذا كان ليس لديها مانع من الاجتماع لمناقشة تلك المشكلات والأخطاء إن وجدت والسماع منها إذا ما كان لديهم مبررات وتوضيحات حولها، والاطلاع على مقترح المنشأة  وخطتها؛ لحل تلك المشكلات إذا كانت توافق عليها ليتم تحديد التوقيت لتصحيحها. 

سادسًا: إصدار التقرير من المحاسب قانوني 

بعد التوصل للنتائج النهائية من عملية مراجعة القوائم المالية، وفي آخر خطوة لمراجع الحسابات عليه أن يقوم بصياغة التقرير ويعتبر التقرير هو المنتج النهائي، والذي يبدي فيه رأيه المستقل والمحايد عما توصل إليه من نتائج. 

خدمات تدقيق القوائم المالية (مراجعة القوائم المالية)
خدمات تدقيق القوائم المالية

خدمات المراجعة الأخرى 

من المهم الحصول على خدمات المراجعة الأخرى بخلاف خدمات مراجعة القوائم المالية على سبيل المثال لا الحصر:  

(خدمات الإجراءات المتفق عليهاخدمات الزكاة والضرائبخدمات ضريبة القيمة المضافةخدمات تقديم الاعتراضات للزكاة 

 من مكتب محاسب قانوني معتمد؛ لضمان الحصول على الخدمة طبقًا للمعايير، ومن فريق عمل يضم مؤهلين على مستوى عالٍ من الجودة.  

خدمات تدقيق القوائم المالية

أهمية تدقيق الحسابات  

التدقيق أو الفحص هو عملية مراجعة وتأكيد على السجلات والبيانات المالية للمنشأة، والتأكد من صحتها سواءً كانت تلك المراجعة من داخل طاقم الشركة (المراجعة الداخلية)،

أو من خارج الشركة (محاسب قانوني معتمد) يعمل على زيادة الثقة بتلك البيانات للاعتماد عليها عند اتخاذ القرارات من قبل الملاك والمستثمرين، وضمان عدم وجود أي أخطاء أو اختلاسات أو انحرافات جوهرية من الممكن أن تؤثر على نتائج الشركة ومركزها المالي، غير أن العديد من الجهات الحكومية مثل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أو المشرفة على الشركات مثل: هيئة سوق المال، أو التي لها مصالح أو تعاملات مع المنشأة مثل: البنوك أو العملاء والموردين في حاجة إلى تدقيق تلك القوائم ومراجعتها من قبل محاسب قانوني معتمد (مكتب محاسبون ومراجعون قانونين). 

كم تبلغ تكلفة تدقيق الحسابات أو مراجعة الحسابات؟ 

إن عملية تحديد تكلفة خدمات تدقيق الحسابات ومراجعة القوائم المالية تختلف من شركة لأخرى وتتحدد بناءً على عدة أمور منها:  

حجم الشركة، حجم عملياتها، الحركة خلال العام، طبيعة نشاطها، قوة نظامها، نظام الرقابة الداخلي؛ ليتم بناءً على ذلك تحديد الجهد والوقت (عدد ساعات العمل) والذي سوف يبذل في تلك العملية، ومن ثم يتم ضرب عدد الساعات المحددة في تكلفة الساعة والوصول إلى التكلفة المقدرة.

من يعيِّن المراجع الخارجي؟ 

يتم تعيين المراجع الخارجي من الشركة حسب ما نص عليه عقد التأسيس، وغالبًا ما ينص على أن الجمعية العمومية للشركة المساهمة أو الشركة المساهمة المبسطة (الشركة ذات المسؤولية المحدودة) هي من تقوم بتعيين المراجع الخارجي إلا في حالة التفويض إلى شخص آخر للقيام بالتعيين بالنيابة.  

خدمات تدقيق القوائم المالية

 أما بالنسبة للمؤسسات الفردية فالتعيين يجب أن يتم من قبل المالك للمؤسسة أو التفويض بالتعيين للمدير التنفيذي على سبيل المثال. 

خدمات الزكاة والضرائب

خدمات تدقيق القوائم المالية

شركة مراس – خدمات تدقيق القوائم المالية

                                                                           محاسبون ومراجعون قانونيون 

                                                                           المحاسب القانوني 

                                                                             بدر الأحمدي 

                                                                             ترخيص رقم 597

1 Comment

Leave A Reply